ملخص كتاب سيكولوجية المال لمورجان هاوسل

ملخص كتاب سيكولوجية المال لمورجان هاوسل

كتاب سيكولوجية المال لمورجان هاوسل يستكشف كيفية تأثير العواطف والعادات والتجارب الشخصية على قراراتنا المالية.

يتناول الكتاب مجموعة من الفصول التي تقدم دروساً قيمة حول التعامل مع المال إليك شرح لكل فصل بالأمثال:

  1. لا يوجد صواب مطلق فى المال : يتناول هذا الفصل فكرة أن المال مسألة شخصية جداً وأن ما يصلح لشخص ما قد لا يصلح الآخر. على سبيل المثال، قد يعتبر شخص ما الاستثمار في الأسهم خطراً كبيراً، بينما يعتبره آخر فرصة لتحقيق الأرباح. يشبه هذا الأمر بالتعامل مع الحر والبرد، فما يناسب شخصاً في ارتداء ملابس خفيفة قد يكون غير مناسب لشخص آخر يحتاج إلى ملابس ثقيلة.
  2. الحظ والمخاطر : يشير هاوسل إلى أن النجاح المالي غالباً ما يكون نتيجة مزيج من الحظ والمخاطر يشبه هذا الأمر بلعبة الورق، حيث يمكنك أن تكون لاعباً ماهراً، لكنك لا تستطيع التحكم في الورق الذي سيتم توزيعه لك. النجاح يتطلب العمل الجاد ولكن أيضاً يتطلب القليل من الحظ.
  3. لا أحد مجنون : يشرح هذا الفصل أن تصرفات الناس المالية قد تبدو مجنونة للآخرين، لكنها في الحقيقة نتيجة لتجاربهم ومعتقداتهم الشخصية مثلاً، قد يرفض شخص ما الاستثمار فى العقارات لأنه شهد انهيار سوق العقارات في شبابه مما شكل تصوراً سلبياً لديه عن هذا النوع من الاستثمارات.
  4.  جني الأموال مقابل الحفاظ عليها : يوضح هاوسل الفرق بين جني الأموال والحفاظ عليها. من السهل نسبياً كسب المال، لكن الحفاظ عليه يتطلب ضبط النفس وتجنب القرارات المالية المتهورة، يشبه الأمر بزراعة الأشجار يمكنك زراعة الشجرة بسرعة، ولكن تحتاج إلى عناية وصبر للحفاظ عليها وجعلها تنمو.
  5. الثروة تظهر وتختفي : يتناول هذا الفصل كيفية أن الثروة يمكن أن تأتي وتذهب بسرعة. يشبه الأمر بالمد والجزر: يمكن أن يكون لديك الكثير من المال اليوم، ولكن قد تفقده غداً إذا لم تكن حذراً وتخطط للمستقبل.
  6. فرصة واحدة للحياة : يشدد هاوسل على أن الحياة تمتحنا فرصة واحدة فقط، لذلك يجب أن نكون حكماء في كيفية إدارة أموالنا. يشبه الأمر برحلة طويلة إذا لم تخطط بشكل جيد، فقد تجد نفسك عالقاً في منتصف الطريق دون الموارد الكافية للوصول إلى هدفك.
  7. التطلع للمستقبل : يتحدث هاوسل عن أهمية التفكير في المستقبل عند اتخاذ القرارات المالية. مثلما تحتاج إلى وضع خطة للرحلات الطويلة، تحتاج أيضاً إلى خطة مالية لتأمين مستقبلك المالي وتحقيق أهدافك.
  8.  المرونة هي المفتاح : يشدد هذا الفصل على أهمية المرونة في التخطيط المالي يشبه الأمر بالبناء في منطقة زلزالية: تحتاج إلى تصميم مرن يمكنه تحمل الصدمات والتغيرات غير المتوقعة.
  9. التراكم البطيء : يشير هاوسل إلى أن بناء الثروة يتطلب وقتاً وصبراً يشبه الأمر بتسلق جبل؛ قد يكون الصعود بطيئاً وشاقاً، لكن المثابرة تؤدي في النهاية إلى الوصول للقمة.
  10. الناس ليست عقلانية دائماً : يشرح هذا الفصل أن الناس غالباً ما يتخذون قرارات مالية غير عقلانية بسبب العواطف والخوف والطمع. يشبه الأمر بالتسوق أثناء الجوع قد تشترى أشياء لا تحتاجها لأنك تشعر بالجوع، وليس لأنك تحتاج إليها فعلاً
  11. الخوف والطمع : يتناول هذا الفصل تأثير الخوف والطمع على قراراتنا المالية، يشبه الأمر بالقيادة على طريق زلق؛ يجب أن تكون حذراً وتتحكم في سرعتك لتجنب الانزلاق والخروج عن الطريق.
  12.  التوقعات الواقعية : يتحدث هاوسل عن أهمية وجود توقعات واقعية عند التعامل مع المال. يشبه الأمر بالتخطيط الرحلة إذا كنت تتوقع أن تكون الرحلة سلسة دون عقبات، فقد تصاب بخيبة أمل، ولكن إذا كنت مستعداً للتحديات. فستكون أكثر قدرة على التعامل معها.

◀️ إقرأ أيضاً | هل تعاني من اضطراب المال؟ أسبابه وعلاماته وكيفية التعامل معه

 

هذه هي الفصول الرئيسية في كتاب سيكولوجية المال” لمورجان هاوسل” مقدمة بشكل مختصر مع أمثلة توضيحية تساعد في فهم الدروس القيمة التي يقدمها الكتاب.

مصدر هذا الملخص صفحة كتاب وبس علي الفيسبوك 

شارك هذا الخبر :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من القمة 24

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Scroll to Top